دخول
بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
منتديات جمعه الصالح
فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح التحميل مجانى للزوار منتديات جمعه الصالح الاسلاميه تقدم
معا لنشر الاسلام عبر الانترنتتسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جمعه الصالح على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ( منتديات جمعه الصالح الاسلاميه ) على موقع حفض الصفحات
google+1
بحث عن علم النفس عند الفلاسفه القدماء- افلاطون ارسطو سقراط
صفحة 1 من اصل 1
بحث عن علم النفس عند الفلاسفه القدماء- افلاطون ارسطو سقراط
بداية الفلسفة
شهد عصر النهضة البداية الحقيقية للفلسفة وترجع بداياتها إلى العالم ديكارت " رائد الاتجاه العقلي " والذي يرى أن العقل هو الروح التي هي مختلفة عن البدن ، بينما يرى العالم سبنوزا " من الرواد في عصر النهضة " أن البدن والعقل وجهان لعملة واحدة ، وان الحس والعمليات العقلية تعمل على مستوى واحد .
الفلسفة وارتباط اسمها بعلم النفس
ظهرت كلمة فلسفة في العصر اليوناني وكان أول من استخدمها هو فيثاغورس ، واصل الكلمة مركبة من كلمتين Phila وتعني الحب ، والثانية Sophy وتعني الحكمة ، وبالتالي فإن الفلسفة تعني
( حب الحكمة )
وبالتالي فقد عرّف افلاطون الفلسفة بأنها :العلم بالحقائق الكلية المطلقة والمستترة تحت ظواهر الأشياء .
وعرفها ابن سيناء بأنها :علم يبحث في الوجود المطلق وينتهي في التفصيل إلى حيث تنتهي بقية العلوم .
ولقد تعددت الاتجاهات الفلسفية اليونانية وانحصرت في اتجاهين هما :
1- الاتجاه العقلي:أن النشاط العقلي هو المحدد للنشاط الإنساني
2- الاتجاه الحسي :أهمية المدركات الحسية كأساس للنشاط الإنساني والمعرفة الإنسانية .
أنماط الفلسفة
الاتجاه الطبيعي
ركز أصحابه على الوجود وماهية الحياة والمعرفة على العوامل الطبيعية ، وان حياة الإنسان ليست منفصلة عن المحيط.
وبالتالي فيمكننا تقسيم رواد هذا الاتجاه إلى قسمين :
# عقليين ( بارمنيدس – انكسغوراس )
# حسيين ( ديموقراس – هريقليطس )
: الاتجاه البايلوجي *
اتجه أصحابه عند تفسير الحياة أو الوجود أو الظواهر إلى البحث في الداخل بدلا عن الخارج ، ومن أهم رواده الكيميون الذي كشف العصب الحسي وفرق بين الحس والتفكير ، بالإضافة إلى هيبوقراط الذي يعتبر من أشهر رواد الاتجاه البايلوجي في نظريته في الأمزجة .
الاتجاه الرياضي
يرى أصحابه أن المدركات الحسية لا تقدم إلا صورة مشوهه عن الوجود ، وانه لا يمكن فهم حقيقة الوجود إلا بالقوانين والتعميمات الرياضية التي لا تتسنى للحواس بل يتم إدراكها عن طريق العقل ، ومن أشهر روادها ( فيثاغورس – هيبوقراط )
السوفسطائيون
عندما اهتم روادها وانشغلوا بالجدل من اجل الجدل أو المال على حساب القيم والمبادئ أُطلق عليهم السفسطة وهي المجادلة وقلب الحقائق.
ويرى السوفسطائيون أنه لا يمكن قبول الأفكار دون اختبارها ، وينتمي السوفسطائيون إلى الاتجاه العقلي ، ومن أهم روادها ( بروتاغوراس – تلميذه جورجياس )
الاتجاه الإنساني
يركز رواده على تفسير الوجود الإنساني والمعرفة الإنسانية في علاقته بالوجود الكلي والماهيات العليا ، ومن أشهر رواده ( سقراط – افلاطون – ارسطو )
الأساس العلمي لعلم النفس
بعد الثورة الفرنسية التي غيرت في الحياة الأوروبية والتي أدت إلى الخروج عن سيطرة الكنيسة أدى ذلك إلى تطور مناهج البحث العلمي فظهر منهم العالمان " جاليليو- نيوتن " اللذان ذهبا ضحية بطش وتسلط رجال الكنيسة وغيرهم من رجال العلم والمعرفة ، مما دفع بالكثير من المهتمين بالنفس الإنسانية إلى التفكير فيها بطريقة علمية .
ومع بداية القرن التاسع عشر تقدمت الأبحاث العلمية كأبحاث " مولير " على الجهاز العصبي ، و "هلمهولتز " على فسيولوجيا البصر و " فكنر " على الإحساس البصري و "ارنيست فيبر " على العتبة الحسية ، كل الدراسات السابقة مهدت لظهور أول معمل لعلم النفس للعالم " فونت " وهو ما يعرف بــ" معمل فونت " والذي أثمر عن استقلال علم النفس عن الفلسفة .
وفي العصر الحديث كان لنظرية " التطور " الأثر الأكبر في اغلب فروع العلم ، وهي تقوم على افتراض وجود أساس لكل سمة حيث تنمو الأجزاء الجديدة من أصل مغاير إلى أن يكتمل نمو الأجزاء فتكون كل أو وحدة منها فاعلة مغايرة في تركيبها وفاعليتها .
ومما سبق عرضه فإن
علم النفس علم كباقي العلوم لم ينشأ من فراغ ، بل يمثل استمرارية متطورة للمعرفة الإنسانية ، بدءً بالتراث الفلسفي القديم حتى فلسفة عصر النهضة ، هذا وقد كان علم النفس جزءً من الفلسفة قبل أن يكون علماً مستقلاً ، ويعتبر آخر العلوم المستقلة عنها حتى أن عمره كعلم لا يزيد عن قرن من الزمان .
علم النفس عند اليونانيون
إن علم النفس قديم قدم تأمل الإنسان في ذاته واستشعاره بوجوده ، وقد اعتمد الإنسان منذ قديم الأزل على البيئة وما فيها من كائنات وظواهر أثارت اهتمامه وجعلته يتساءل عن الظواهر الطبيعية مثل : الرياح ، العواصف ، المطر ، الحر ، البرد ، الزلازل ، البراكين
وحتى انه تساءل عن الظواهر الإنسانية مثل : الميلاد والموت ، وبالتالي قاد الإنسان إلى التأمل في ذاته ، وهذا التأمل في الذات هو الذي ساد جميع الحضارات القديمة جميعا ، ولكن الحضارة اليونانية أثارت الدهشة والإعجاب في جانبها العقلي والفلسفي خاصة ، ويعتبر اليونانيون هم الذين اخترعوا الفلسفة والعلم ، وتقدموا على المصريون والبابليون الذين سبقوا اليونانيون ولكن في المعرفة العملية فقط ، بينما الاستدلال القياسي والبرهان الهندسي فهو اختراع يوناني .
فلاسفة اليونان الذين عالجوا موضوع النفس
الكميو ن . القرن 6 ق م
وهو من مؤسسي علم النفس وكان طبيبا يجري بعض عمليات التشريح بالإضافة إلى اهتمامه بالفلسفة وبالتحديد " موضوع الإدراك " ويقال انه قام بتشريح العين وتتبع العصب البصري الى المخ .
ومن أهم أرائه أن السواء والصحة والجسم هما نتاج توازن وانسجام قوانين الطبيعة ، وقد رأى بأن السمع يحدث من خلال انتقال الصوت عن طريق موجات إلى الأذن ، والتذوق عن طريق اللسان.
انكساجوراس 499 – 428 ق م
هو فيلسوف أثيني ، وكان ذرِّيا يرى أن العالم مكون من أجسام ذرية صغيرة ، وان الأشياء الطبيعية التي توجد في هذا العالم هي خليط من جميع الذرات .
ويحدث الإدراك عندما تتفاعل النفس مع هذه الأجسام الذرية ، وهو أول من أشار إلى نظرية " إدراك الأضداد " ويرى ان العقل عنصر أصيل يدخل في تركيب الكائنات الحية جميعا ، فيفرق بينه وبين المادة الميتة ، فلو استثنينا العقل لوجدنا أن كل شيء يحتوي أجزاء من الأضداد جميعاً كالحار والبارد ـ والأبيض والأسود .
انباذوقليس 495 – 435 ق م
وهو أول من قال بنظرية في الإدراك الحسي تسوغ اعتماد فهمنا العام على الحواس ، بالإضافة إلى نظريته في الإدراك الحسي بأن الشبيه يدرك الشبيه ، وأن النباتات لها عقل وذكاء .
وتقول فلسفته الكونية : إن العناصر الأساسية التي تتكون منها الأشياء في العالم هي ( التراب – الهواء – الماء – النار ) وأن الحب هو الذي يصل بين هذه العناصر والبغضاء هي التي تفصلها .
سقراط 470 – 399 ق م
هو أول الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية وكان يعرف بأنه " أعلم أهل عصره " وقد أهتم بالإنسان وينازل السوفسطائيون في الشوارع والأسواق ويدحض أفكارهم الموجهة للشباب اليوناني ويعلمونهم الدفاع عن الرأي ونقيضه في الوقت نفسه .
وأساس تعاليمه النفسية هو قوله ( أعرف نفسك ) وأن المعرفة الحقيقية موجودة داخل الإنسان ولكن الانشغال والانصراف للأعمال اليومية يحيط المعرفة بغشاوة ، وأن الطبيعة تشتمل على قوتين هما ( العقل – الشهوة ) وهما يعيشا سوياً إلا أن الصراع بينهما صراع دائم لاختلاف طبيعة كل منهما .
أفلاطون 427 – 347 ق م
وهو ثاني الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية ، وله اكتشافات ونظريات في علم النفس والموضوعات النفسية المختلفة ، أسس معهد تعليمي وجامعة عظيمة في أثينا عام 387 ق م ومن أهم أعماله ( جمهورية أفلاطون )
نظرية أفلاطون في النفس
يرى أفلاطون بأن النفس سابقة على الجسم لأنها وجدت قبله وستستمر بعده وهي خالدة لأنها كانت تعيش في عالم من الأفكار والمثل
وقسم أفلاطون النفس إلى ثلاثة أقسام
1- النفس العاقلة ( مركزها الرأس ، لأن الرأس أعلى جزء في الجسم ، فهي أقرب إلى السماء )
2- النفس الغضبية ( ومركزها القلب )
3- النفس الشهوائية ( ومركزها البطن )
ويرى وجود صراع بين هذه الأنفس الثلاثة ، فالشخص الذي تسيطر عليه النفس العاقلة أقرب إلى الكمال وأفضل من الشخص الذي تسيطر عليه النفس الغاضبة أو الشهوانية .
وقد شبّه أفلاطون الأنفس الثلاثة بعربة يقودها جامحان هما النفس الغضبية والنفس الشهوانية ، أما القائد فهو النفس العاقلة .
نظرية المعرفة عند أفلاطون
رأى أفلاطون بما أن النفس أقدم من الجسم فلابد أنها كانت تعيش في عالم سابق أسماه بـ"عالم المثل" ويرى بأن أفضل منهج للوصول إلى المعرفة الحقيقية هو منهج الاستدلال العقلي الذي يعتمد على التفكير المجرد ، أما الأشياء المحسوسة فهي متغيرة زائلة .
الفروق الفردية عند أفلاطون
كان أفلاطون أول من اهتم بدراسة الفروق الفردية وذلك حسب النفس المسيطرة عليهم ، فقسّم الناس إلى ثلاثة أنواع
• الحكام وهم الفلاسفة : ويتميزون بالنفس العاقلة والقدرة على التفكير والاستدلال
• الجند أو الحرس أو المحاربون : ويتميزون بالنفس الغضبية ولذلك أسندت لهم مهمة الحرب والدفاع عن الوطن
• عامة الناس وهم العمال : تسيطر عليهم النفس الشهوانية
أرسطو 384 – 322 ق م
وهو ثالث الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية وأكبر فيلسوف في تاريخ الفكر الإنساني ، وألف أشهر كتب علم النفس وهو ( النفس )
كان له دور كبير في تطوير المنهج العلمي بالإضافة إلى دراسة النفس مع العلوم الطبيعية التي تدرس كل ماهو مادي ومتحرك في آنٍ واحد
والنفس عند أرسطو واحدة ، ولها مظاهرها المختلفة مثل التغذي والنمو والتوالد والإحساس والحركة والشهوة والتخيل والإدراك ، وهذه الوظائف ليست مستقلة بل يتبع بعضها بعضاً، وقد تجتمع كلها في كائن واحد كما في الإنسان
ومذهب أرسطو : أن كل شيء طبيعي له حياة وبالتالي نفس هي مصدر حياته ، وعلى هذا فهو يفرق بين ثلاث أنواع من الأنفس
• النفس النامية : وهي أساس الحياة والغذاء والنمو ، وهي موجودة في النبات ، وهي الوظيفة الأولى للنفس
• النفس الحيوانية : وظيفتها الحركة والإحساس عن طريق الحواس الخمس
• النفس الناطقة : وظيفتها التفكير ، وهي الموجودة في الإنسان
وأشتهر أرسطو بنظريته في " الوسط " أو ما يسمى " الوسط السعيد " حيث أن السعادة في الفضيلة ، والفضيلة وسط بين إفراط وتفريط كلاهما رذيلة ، فمثلاً الشجاعة وسط بين طرفين هما الجبن والتهور وكلاهما رذيلة ، والكرم فضيلة وسط بين طرفين هما الإسراف والشح ، ولا يعد الفضيلة طبيعية فطرية في الإنسان وإنما الطبيعي عنده هو استعدادات وتكتسب بتطبيقها على حالات معينه ويمكن كذلك تعلّمها كأي فن
شهد عصر النهضة البداية الحقيقية للفلسفة وترجع بداياتها إلى العالم ديكارت " رائد الاتجاه العقلي " والذي يرى أن العقل هو الروح التي هي مختلفة عن البدن ، بينما يرى العالم سبنوزا " من الرواد في عصر النهضة " أن البدن والعقل وجهان لعملة واحدة ، وان الحس والعمليات العقلية تعمل على مستوى واحد .
الفلسفة وارتباط اسمها بعلم النفس
ظهرت كلمة فلسفة في العصر اليوناني وكان أول من استخدمها هو فيثاغورس ، واصل الكلمة مركبة من كلمتين Phila وتعني الحب ، والثانية Sophy وتعني الحكمة ، وبالتالي فإن الفلسفة تعني
( حب الحكمة )
وبالتالي فقد عرّف افلاطون الفلسفة بأنها :العلم بالحقائق الكلية المطلقة والمستترة تحت ظواهر الأشياء .
وعرفها ابن سيناء بأنها :علم يبحث في الوجود المطلق وينتهي في التفصيل إلى حيث تنتهي بقية العلوم .
ولقد تعددت الاتجاهات الفلسفية اليونانية وانحصرت في اتجاهين هما :
1- الاتجاه العقلي:أن النشاط العقلي هو المحدد للنشاط الإنساني
2- الاتجاه الحسي :أهمية المدركات الحسية كأساس للنشاط الإنساني والمعرفة الإنسانية .
أنماط الفلسفة
الاتجاه الطبيعي
ركز أصحابه على الوجود وماهية الحياة والمعرفة على العوامل الطبيعية ، وان حياة الإنسان ليست منفصلة عن المحيط.
وبالتالي فيمكننا تقسيم رواد هذا الاتجاه إلى قسمين :
# عقليين ( بارمنيدس – انكسغوراس )
# حسيين ( ديموقراس – هريقليطس )
: الاتجاه البايلوجي *
اتجه أصحابه عند تفسير الحياة أو الوجود أو الظواهر إلى البحث في الداخل بدلا عن الخارج ، ومن أهم رواده الكيميون الذي كشف العصب الحسي وفرق بين الحس والتفكير ، بالإضافة إلى هيبوقراط الذي يعتبر من أشهر رواد الاتجاه البايلوجي في نظريته في الأمزجة .
الاتجاه الرياضي
يرى أصحابه أن المدركات الحسية لا تقدم إلا صورة مشوهه عن الوجود ، وانه لا يمكن فهم حقيقة الوجود إلا بالقوانين والتعميمات الرياضية التي لا تتسنى للحواس بل يتم إدراكها عن طريق العقل ، ومن أشهر روادها ( فيثاغورس – هيبوقراط )
السوفسطائيون
عندما اهتم روادها وانشغلوا بالجدل من اجل الجدل أو المال على حساب القيم والمبادئ أُطلق عليهم السفسطة وهي المجادلة وقلب الحقائق.
ويرى السوفسطائيون أنه لا يمكن قبول الأفكار دون اختبارها ، وينتمي السوفسطائيون إلى الاتجاه العقلي ، ومن أهم روادها ( بروتاغوراس – تلميذه جورجياس )
الاتجاه الإنساني
يركز رواده على تفسير الوجود الإنساني والمعرفة الإنسانية في علاقته بالوجود الكلي والماهيات العليا ، ومن أشهر رواده ( سقراط – افلاطون – ارسطو )
الأساس العلمي لعلم النفس
بعد الثورة الفرنسية التي غيرت في الحياة الأوروبية والتي أدت إلى الخروج عن سيطرة الكنيسة أدى ذلك إلى تطور مناهج البحث العلمي فظهر منهم العالمان " جاليليو- نيوتن " اللذان ذهبا ضحية بطش وتسلط رجال الكنيسة وغيرهم من رجال العلم والمعرفة ، مما دفع بالكثير من المهتمين بالنفس الإنسانية إلى التفكير فيها بطريقة علمية .
ومع بداية القرن التاسع عشر تقدمت الأبحاث العلمية كأبحاث " مولير " على الجهاز العصبي ، و "هلمهولتز " على فسيولوجيا البصر و " فكنر " على الإحساس البصري و "ارنيست فيبر " على العتبة الحسية ، كل الدراسات السابقة مهدت لظهور أول معمل لعلم النفس للعالم " فونت " وهو ما يعرف بــ" معمل فونت " والذي أثمر عن استقلال علم النفس عن الفلسفة .
وفي العصر الحديث كان لنظرية " التطور " الأثر الأكبر في اغلب فروع العلم ، وهي تقوم على افتراض وجود أساس لكل سمة حيث تنمو الأجزاء الجديدة من أصل مغاير إلى أن يكتمل نمو الأجزاء فتكون كل أو وحدة منها فاعلة مغايرة في تركيبها وفاعليتها .
ومما سبق عرضه فإن
علم النفس علم كباقي العلوم لم ينشأ من فراغ ، بل يمثل استمرارية متطورة للمعرفة الإنسانية ، بدءً بالتراث الفلسفي القديم حتى فلسفة عصر النهضة ، هذا وقد كان علم النفس جزءً من الفلسفة قبل أن يكون علماً مستقلاً ، ويعتبر آخر العلوم المستقلة عنها حتى أن عمره كعلم لا يزيد عن قرن من الزمان .
علم النفس عند اليونانيون
إن علم النفس قديم قدم تأمل الإنسان في ذاته واستشعاره بوجوده ، وقد اعتمد الإنسان منذ قديم الأزل على البيئة وما فيها من كائنات وظواهر أثارت اهتمامه وجعلته يتساءل عن الظواهر الطبيعية مثل : الرياح ، العواصف ، المطر ، الحر ، البرد ، الزلازل ، البراكين
وحتى انه تساءل عن الظواهر الإنسانية مثل : الميلاد والموت ، وبالتالي قاد الإنسان إلى التأمل في ذاته ، وهذا التأمل في الذات هو الذي ساد جميع الحضارات القديمة جميعا ، ولكن الحضارة اليونانية أثارت الدهشة والإعجاب في جانبها العقلي والفلسفي خاصة ، ويعتبر اليونانيون هم الذين اخترعوا الفلسفة والعلم ، وتقدموا على المصريون والبابليون الذين سبقوا اليونانيون ولكن في المعرفة العملية فقط ، بينما الاستدلال القياسي والبرهان الهندسي فهو اختراع يوناني .
فلاسفة اليونان الذين عالجوا موضوع النفس
الكميو ن . القرن 6 ق م
وهو من مؤسسي علم النفس وكان طبيبا يجري بعض عمليات التشريح بالإضافة إلى اهتمامه بالفلسفة وبالتحديد " موضوع الإدراك " ويقال انه قام بتشريح العين وتتبع العصب البصري الى المخ .
ومن أهم أرائه أن السواء والصحة والجسم هما نتاج توازن وانسجام قوانين الطبيعة ، وقد رأى بأن السمع يحدث من خلال انتقال الصوت عن طريق موجات إلى الأذن ، والتذوق عن طريق اللسان.
انكساجوراس 499 – 428 ق م
هو فيلسوف أثيني ، وكان ذرِّيا يرى أن العالم مكون من أجسام ذرية صغيرة ، وان الأشياء الطبيعية التي توجد في هذا العالم هي خليط من جميع الذرات .
ويحدث الإدراك عندما تتفاعل النفس مع هذه الأجسام الذرية ، وهو أول من أشار إلى نظرية " إدراك الأضداد " ويرى ان العقل عنصر أصيل يدخل في تركيب الكائنات الحية جميعا ، فيفرق بينه وبين المادة الميتة ، فلو استثنينا العقل لوجدنا أن كل شيء يحتوي أجزاء من الأضداد جميعاً كالحار والبارد ـ والأبيض والأسود .
انباذوقليس 495 – 435 ق م
وهو أول من قال بنظرية في الإدراك الحسي تسوغ اعتماد فهمنا العام على الحواس ، بالإضافة إلى نظريته في الإدراك الحسي بأن الشبيه يدرك الشبيه ، وأن النباتات لها عقل وذكاء .
وتقول فلسفته الكونية : إن العناصر الأساسية التي تتكون منها الأشياء في العالم هي ( التراب – الهواء – الماء – النار ) وأن الحب هو الذي يصل بين هذه العناصر والبغضاء هي التي تفصلها .
سقراط 470 – 399 ق م
هو أول الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية وكان يعرف بأنه " أعلم أهل عصره " وقد أهتم بالإنسان وينازل السوفسطائيون في الشوارع والأسواق ويدحض أفكارهم الموجهة للشباب اليوناني ويعلمونهم الدفاع عن الرأي ونقيضه في الوقت نفسه .
وأساس تعاليمه النفسية هو قوله ( أعرف نفسك ) وأن المعرفة الحقيقية موجودة داخل الإنسان ولكن الانشغال والانصراف للأعمال اليومية يحيط المعرفة بغشاوة ، وأن الطبيعة تشتمل على قوتين هما ( العقل – الشهوة ) وهما يعيشا سوياً إلا أن الصراع بينهما صراع دائم لاختلاف طبيعة كل منهما .
أفلاطون 427 – 347 ق م
وهو ثاني الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية ، وله اكتشافات ونظريات في علم النفس والموضوعات النفسية المختلفة ، أسس معهد تعليمي وجامعة عظيمة في أثينا عام 387 ق م ومن أهم أعماله ( جمهورية أفلاطون )
نظرية أفلاطون في النفس
يرى أفلاطون بأن النفس سابقة على الجسم لأنها وجدت قبله وستستمر بعده وهي خالدة لأنها كانت تعيش في عالم من الأفكار والمثل
وقسم أفلاطون النفس إلى ثلاثة أقسام
1- النفس العاقلة ( مركزها الرأس ، لأن الرأس أعلى جزء في الجسم ، فهي أقرب إلى السماء )
2- النفس الغضبية ( ومركزها القلب )
3- النفس الشهوائية ( ومركزها البطن )
ويرى وجود صراع بين هذه الأنفس الثلاثة ، فالشخص الذي تسيطر عليه النفس العاقلة أقرب إلى الكمال وأفضل من الشخص الذي تسيطر عليه النفس الغاضبة أو الشهوانية .
وقد شبّه أفلاطون الأنفس الثلاثة بعربة يقودها جامحان هما النفس الغضبية والنفس الشهوانية ، أما القائد فهو النفس العاقلة .
نظرية المعرفة عند أفلاطون
رأى أفلاطون بما أن النفس أقدم من الجسم فلابد أنها كانت تعيش في عالم سابق أسماه بـ"عالم المثل" ويرى بأن أفضل منهج للوصول إلى المعرفة الحقيقية هو منهج الاستدلال العقلي الذي يعتمد على التفكير المجرد ، أما الأشياء المحسوسة فهي متغيرة زائلة .
الفروق الفردية عند أفلاطون
كان أفلاطون أول من اهتم بدراسة الفروق الفردية وذلك حسب النفس المسيطرة عليهم ، فقسّم الناس إلى ثلاثة أنواع
• الحكام وهم الفلاسفة : ويتميزون بالنفس العاقلة والقدرة على التفكير والاستدلال
• الجند أو الحرس أو المحاربون : ويتميزون بالنفس الغضبية ولذلك أسندت لهم مهمة الحرب والدفاع عن الوطن
• عامة الناس وهم العمال : تسيطر عليهم النفس الشهوانية
أرسطو 384 – 322 ق م
وهو ثالث الثلاثة الكبار في الفلسفة اليونانية وأكبر فيلسوف في تاريخ الفكر الإنساني ، وألف أشهر كتب علم النفس وهو ( النفس )
كان له دور كبير في تطوير المنهج العلمي بالإضافة إلى دراسة النفس مع العلوم الطبيعية التي تدرس كل ماهو مادي ومتحرك في آنٍ واحد
والنفس عند أرسطو واحدة ، ولها مظاهرها المختلفة مثل التغذي والنمو والتوالد والإحساس والحركة والشهوة والتخيل والإدراك ، وهذه الوظائف ليست مستقلة بل يتبع بعضها بعضاً، وقد تجتمع كلها في كائن واحد كما في الإنسان
ومذهب أرسطو : أن كل شيء طبيعي له حياة وبالتالي نفس هي مصدر حياته ، وعلى هذا فهو يفرق بين ثلاث أنواع من الأنفس
• النفس النامية : وهي أساس الحياة والغذاء والنمو ، وهي موجودة في النبات ، وهي الوظيفة الأولى للنفس
• النفس الحيوانية : وظيفتها الحركة والإحساس عن طريق الحواس الخمس
• النفس الناطقة : وظيفتها التفكير ، وهي الموجودة في الإنسان
وأشتهر أرسطو بنظريته في " الوسط " أو ما يسمى " الوسط السعيد " حيث أن السعادة في الفضيلة ، والفضيلة وسط بين إفراط وتفريط كلاهما رذيلة ، فمثلاً الشجاعة وسط بين طرفين هما الجبن والتهور وكلاهما رذيلة ، والكرم فضيلة وسط بين طرفين هما الإسراف والشح ، ولا يعد الفضيلة طبيعية فطرية في الإنسان وإنما الطبيعي عنده هو استعدادات وتكتسب بتطبيقها على حالات معينه ويمكن كذلك تعلّمها كأي فن
مواضيع مماثلة
» علم النفس عند الفلاسفه فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
» كتاب علم النفس الاسلامى فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
» كتاب مدخل الى علم النفس الاسلامى -- لن تجدوه الا على منتديات جمعه الصالح
» كتاب علم النفس الاسلامى فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
» كتاب مدخل الى علم النفس الاسلامى -- لن تجدوه الا على منتديات جمعه الصالح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أغسطس 22, 2012 1:20 am من طرف المدير العام
» الخوف من الله
الثلاثاء مارس 06, 2012 4:19 pm من طرف المدير العام
» الايمان المريب
الثلاثاء مارس 06, 2012 4:18 pm من طرف المدير العام
» برنامج تفسير القران الكريم كاملا + صحيح البخارى + صحيح مسلم
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:43 am من طرف المدير العام
» برتامج خاشع الجيل الثالث
الجمعة أغسطس 12, 2011 9:35 am من طرف المدير العام
» فلاش رمضانى
الخميس أغسطس 11, 2011 9:41 am من طرف المدير العام
» عبادات رمضان
الخميس أغسطس 11, 2011 9:38 am من طرف المدير العام
» سجل حضورك بالصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم
الخميس أغسطس 11, 2011 8:41 am من طرف المدير العام
» نتائج كليات الازهر فى منتديات جمعه الصالح انتظرو المزيد
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 5:01 pm من طرف المدير العام
» نتائج الكليات والجامعات قبل اى حد على منتديات جمعه الصالح
الخميس أغسطس 04, 2011 5:42 pm من طرف المدير العام
» لتسجيل رغباتك والتنسيق الالكترونى لطلبه الازهر 2011 \ 2012
الخميس أغسطس 04, 2011 5:39 pm من طرف المدير العام
» فتاوى هـــــــــــــامه للصائم
الأربعاء أغسطس 03, 2011 5:24 pm من طرف المدير العام
» مقط فديو نادر جدا للثوره المصريه 25 يناير
الثلاثاء مايو 03, 2011 6:26 am من طرف المدير العام
» الازهر الشريف
الثلاثاء مايو 03, 2011 6:19 am من طرف المدير العام
» صور نادره جدا لميدان التحرير اثناء الثوره
الثلاثاء مايو 03, 2011 6:16 am من طرف المدير العام
» سجل حضورك بنطق الشهادتين
الثلاثاء مايو 03, 2011 5:05 am من طرف المدير العام
» وفاة الشيخ الشهيد اسامه بلادن رحمه الله
الثلاثاء مايو 03, 2011 4:51 am من طرف المدير العام
» تحديد الاهداف للدكتور ابراهيم الفقى
الأحد مايو 01, 2011 7:21 am من طرف المدير العام
» نجاح بلا حدود
الأحد مايو 01, 2011 7:17 am من طرف المدير العام
» كيف تحقق السعادة بكل سهوله وتصل الى محبة الله
الأحد مايو 01, 2011 7:05 am من طرف المدير العام
» نصيحة اليوم
الأحد مايو 01, 2011 7:00 am من طرف المدير العام
» لماذا نتزوج الشيخ يعقوب
الجمعة أبريل 29, 2011 11:05 am من طرف الصالح
» الوصايا العشر للنهوض بمصر
الجمعة أبريل 29, 2011 11:01 am من طرف الصالح
» اين المسلمون فوقوا من الغفله وانظروا ماذا يفعل حولكم من اغلاق القنوات الاسلاميه بدءو بقناه الرحمه وبعد ذلك الناس والحافظ وغيرها
الأربعاء أبريل 27, 2011 12:04 pm من طرف المدير العام
» تحقيقات قضية التجسس: المتهم أردنى دخل البلاد أثناء الثورة وقام بتسجيل مكالمات مسؤولين مصريين ونقلها للموسا
الخميس مارس 17, 2011 11:42 am من طرف المدير العام
» الصراع يشتعل على فيس بوك بين انصار مرشحي الرئاسة
الثلاثاء مارس 15, 2011 5:45 am من طرف المدير العام
» الوضع فى مصر
الثلاثاء مارس 15, 2011 5:39 am من طرف المدير العام
» ابن الشيخ محمد حسان
الأربعاء مارس 09, 2011 6:26 am من طرف المدير العام
» الطفل مسلم سعيد
الأربعاء مارس 09, 2011 6:23 am من طرف المدير العام
» مضحك للسيخ محمد حسين يعقوب
الأربعاء مارس 09, 2011 6:17 am من طرف المدير العام
» خمسه فرفشه مع الشيخ وجدى غنيم
الأربعاء مارس 09, 2011 6:13 am من طرف المدير العام
» رد وجدى غنيمعلى عادل امام ---- حصرى
الأربعاء مارس 09, 2011 6:11 am من طرف المدير العام
» الشيخ ابو اسحق الحوينى
الأربعاء مارس 09, 2011 6:08 am من طرف المدير العام
» مشهد رائع للشيخ محمد حسان
الأربعاء مارس 09, 2011 6:05 am من طرف المدير العام
» التبرج للشيخ محمد حسان
الأربعاء مارس 09, 2011 5:40 am من طرف المدير العام
» إسلاميات .. تنمية وتوعية
الثلاثاء مارس 08, 2011 10:18 am من طرف المدير العام
» مظاهرات يوم عيد الشرطه من الفيلسوف المصرى جمعه الصالح
الأربعاء يناير 26, 2011 4:37 am من طرف المدير العام
» اكتب الاسئله الاسلاميه التى تريد الفتوى فيها وسوف يقوم علماء الشريعه بالرد عليها بأذن الله تعالى
الجمعة ديسمبر 31, 2010 11:09 am من طرف المدير العام
» الغفله حلقه من برنامج كلمه خاصه جدا للشباب الضال عن الطريق الحق لمحمد حسان
الجمعة ديسمبر 31, 2010 10:34 am من طرف المدير العام
» اسرار الايمان -- لقد كنت فى غفله---
السبت ديسمبر 11, 2010 11:05 am من طرف المدير العام
» بحث عن الشخصيه فى علم النفس
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:33 am من طرف المدير العام
» بحث عن علم النفس عند الفلاسفه القدماء- افلاطون ارسطو سقراط
السبت نوفمبر 13, 2010 12:15 pm من طرف المدير العام
» علم النفس عند الفلاسفه فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
السبت نوفمبر 06, 2010 12:40 pm من طرف المدير العام
» برنامج تفسير القران الكريم بحجم صغير فقط 2 ميجا لن تجده الا فى منتديات جمعه الصالح
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:20 am من طرف المدير العام
» كتاب مدخل الى علم النفس الاسلامى -- لن تجدوه الا على منتديات جمعه الصالح
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:46 am من طرف المدير العام
» كتاب علم النفس والانسان----- فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:42 am من طرف المدير العام
» كتاب علم النفس الاسلامى فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:38 am من طرف المدير العام
» كتاب اصول علم النفس لجميع طلبه تربيه شعبه علم نفس فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:33 am من طرف المدير العام
» بحث عن نقد الفلسفه اليونانيه لن تجدوه الا على منتديات جمعه الصالح
الأحد أكتوبر 31, 2010 4:54 pm من طرف المدير العام
» بحوث خاصه لطلبه تربيه شعبه علم نفس فقط وحصرى على منتديات جمعه الصالح
الأحد أكتوبر 31, 2010 4:49 pm من طرف المدير العام